ناهيك عن مواقفِ الرّحمة في عرفات، والازدلافِ عند المشعر الحرام، والتقلّب في فجاج مِنى، والطوافِ بالبيتِ وبين الصفا والمروة، ورمي الجمرات، وكلُّ ذلك من مواطنِ الرّحمة وإجابة الدعوات. من نال من عرفات نظرة ساعة نال السرور ونال كل مرادِ فليتّقِ اللهَ وليبادِرِ المستطيع القادر قبلَ الفوات، ولو فاجأه العَجز أو الأجَل فلن ينفَعَه الاعتذار بالتهاون والكسل. فسارعوا عباد الله إلى هذه الخيرات ولا تدعُنّ شيئا يحول بينكم وبينها. فمن ترك الحج فإنه محروم من هذه الخيرات العظيمة وهذا هو الحرمان. قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يقول: إن عبداً أصححت له جسمه، ووسّعت عليه في المعيشة تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إليّ لمحروم) صححه الألباني. ومن ترك الحج فلم يحج ولو مرة واحدة في حياته، أفلا يكون أولى بالحرمان؟ بلى إنه لمحروم غاية الحرمان. بارَك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعَني وإيّاكم بما فيه من الآيات والذّكر الحكيم، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كلّ ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية الحمد لله الذي جعل البيت مثابة للناس وأمناً، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى، وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن حج واعتمر إلى يوم القيامة.

ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق المنشاوي

يقال كيف؟ أقول والله ما أدري، لا توجد مكبرات صوت ولا انترنت! فنادى ابراهيم أيها الناس كتب عليكم الحج إلى البيت العتيق فحُجوا قيل فسمعه ما بين السماء والأرض ولذلك قال أفلا ترى الناس يجيئون من أقصى الأرض يلبّون؟ كلهم يجيئون يقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك يعني استجبنا لك، كيف بلغكم النداء؟ بلغنا النداء. وقد قيل لما نادى الخليل عليه السلام بالحج أسمع من في الأرحام وأجابه كل شيء. الآن هذه قصة الحج كثير من الناس لا يعرفها وكيف أن ابراهيم عليه الصلاة والسلام بنى البيت ثم نادى في الناس بأمر الله سبحانه وتعالى كما في القرآن (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا) يمشون على أرجلهم (وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ) يأتون راكبين جمالاً ضُمّر قد أصابها الهزال من طول المسرى ولذلك الآن يأتون من حيث نعرف ومن حيث لا نعرف! جنسيات ربما لا نعرفها ونسمع بها لأول مرة ونشاهد مشاهد عجيبة ولا تكاد تصدق القصص التي تسمعها أناس يأتون أعمارهم فوق السبعين وتجد امرأة عجوز أو رجل كبير في السنّ لمجرد أنه يأتي إلى مكة يقال له بينك وبين مكة ساعة من الزمن لا يستطيع أن يعبّر إلا بدمعته وبعضهم يسجد في مدرّج المطار. وبعض الحجاج يموتون قبل أن يؤدّوا فريضة الحج يصلون إلى مطار جدة فيموتوا وبعضهم يتمنى أن يموت في الحَرَم (وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ (100) النساء).

قصة آية – (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)) | اسلاميات

أَيُ لحظةٍ تلكَ، اللحظةُ التاريخيةُ المحفورة في عمق الزمن، المسطورة في صفحة التاريخ، إنها اللحظة التي جاءت لتؤكد جلال الموقف وحرمة الزمن وعظمة المكان وتؤسس ركن الحج إلى قيام الساعة، يوم أن قال الله جل وعلا لخليله إبراهيم: ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴾ [الحج: 27]. يا إبراهيم ناد في الناس داعيأً إياهم إلى حج البيت الذي أمرتك ببنائه. قال: يا رب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم!! فقال: ناد وعلينا البلاغ، فقام على مقام إبراهيم وقيل على الحجر، وقيل على الصفا، وقيل على جبل أبي قُبَيس، وقال يا أيها الناسُ إن ربكم قد اتخذ بيتاً فحجوه. فيقال إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع مَنْ في الأرحام والأصلاب، وأجابهُ كُلُ شئٍ من حجرٍ ومدرٍ وشجرٍ، ومَنْ كتب الله أن يحج إلى يوم القيامة: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد لله والنعمة لك والملك لا شريك... [قال ابن كثير رحمه الله: هذا مضمون ما روى عن ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير وغير واحد من السلف أ. هـ]. ومازال بيت الله العتيق من تلك اللحظة أثراً خالداً وبناءً شامخاً، ورمزاً للحنيفية السمحة، يطاولُ الزمان شامخَ البنيان ثابتَ الأركان في منعة من الله وأمان يقوم بقيامه ركن من أركان الإسلام تتعاقب الأجيال على حجه و يتنافس المسلمون على بلوغ رحابه والعيش في أمنه وأمانه وتوافر خيراته وأرزاقه: ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ.. ﴾.

واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق ضربة معلم

ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق عبد الباسط

الحج يُطلق في العربية على القصد مطلقاً فيقال حجّ فلان إلى مكة بمعنى أنه قصدها ثم يقولون قبل الإسلام أصبح يطلق الحج على القصد المُعظّم فيقولون حجّ إلى الخليفة بمعنى قصد عظيماً ثم لما جاء الإسلام أصبح الحجّ يُطلق على قصد بيت الله الحرام لأداء هذه الشعيرة في وقت محدد في السنة يسمى حجاً. وفائدة في القرآن الكريم ينبغي أن نركز عليها أن القرآن الكريم جاء بألفاظ شرعية ومعاني إسلامية جديدة، الحج معروف عند العرب أنه القصد إلى معظّم لكن هل العرب يعرفون أن الحج هو القصد إلى مكة لأداء شعيرة؟ كلا، إذن جاء القرآن بهذا المعنى الجديد للحج كما جاء به للصيام كما جاء به للصلاة وهكذا. هذه معاني جديدة حملتها هذه الألفاظ ولذلك نحن عندما نجد الحج في القرآن الكريم أول ما يتبادر إلى الذهن أن المقصود بالحج هو المعنى الشرعي لأن القرآن الكريم جاء لبيان الشرع فالله سبحانه وتعالى يقول هنا (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ) أي بفريضة الحج والقصد إلى بيته الحرام لأداء هذه النُسُك قال (يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ) والله سبحانه وتعالى قدّم الحج للراجلين الذين يأتون على أقدامهم لحِكَم منها أولاً بيان فضلهم وعظم أجرهم وكثرتهم والأمر الثاني أنه قال (وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) أنه يأتي أيضاً للحج من يركب المراكب واليوم يأتون بالبحر وبالجو وبالسيارات وكانوا إلى عهد قريب يذهبون على أقدامهم.

واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق اسلام صبحي
  1. افضل تابلت للاطفال 2018
  2. في ذكرى إعدام والدها.. رغد صدام تشحذ همم المتظاهرين
  3. وأذن في الناس بالحج خط عربي
  4. وأذن في الناس بالحج كتابه
  5. واذن في الناس بالحج مكررة
  6. واذن في الناس بالحج hd
  7. تكامل جامعه طيبه
واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق ياسر الدوسري
  1. الخطة التشغيلية للمرحلة الابتدائية 1439 وورد
  2. سلم رواتب موظفي ارامكو
October 15, 2021