فضائل أخرى: ومما ينشأ عن عبادة تفطير الصائمين عبادات كثيرة منها: - التودد والتحبب إلى المُطعَمين فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا »(6). - مجالسة الصالحين، واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك، يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى معدداً فضائل الجود في رمضان ومنها: "إعانة الصائمين والقائمين والذاكرين على طاعتهم، فيستوجب المعين لهم مثل أجرهم"(7). ومن البشائر أن تجد هذه السنَّة بفضل الله ما زالت قائمة، يتسابق إليها الناس، وينشأ عليها الجيل بعد الجيل، فلله الحمد أولاً وأخراً. فيا أخي: أبذل القليل من مالك تغنم الكثير منتهى مآلك، وأسعد صائماً بفطرك تنعم بها يوم نشرك، فبادر ولا تنس فبين يديك شهر الجود والإحسان، سدَّد الله خطاك للمغنم، وعظيم الغفران. وصلى الله وبارك على نبيه وآله وصحبه وسلم. --------------------------------------------------- (1) رواه الترمذي برقم (807)، وابن ماجه برقم (1446)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف الجامع الصغير برقم (11360). (2) فيض القدير (6/187). (3) الفتاوى الكبرى لابن تيمية (5/376).

من فطر صائما كان له مثل اجره صور

[5] وقيل يعطى الأجر كاملًا ولو فطر الصائم على أدنى شيء؛ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: واختلف العلماء في معنى من فطر صائمًا فقيل: إن المراد من فطره على أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة. وقال بعض العلماء: المراد بتفطيره أن يشبعه؛ لأن هذا هو الذي ينفع الصائم طول ليله، وربما يستغني به عن السحور؟ ولكن ظاهر الحديث أن الإنسان لو فطر صائمًا ولو بتمرة واحدة فإنه له مثل أجره. [6] وأيضا لعموم قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا". [7] [1] رواه أحمد- حديث رقم: 17074، والترمذي- كتاب الصوم عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَابُ ما جاء فِي فضل مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا، حديث رقم: 807، وابن ماجه- أَبْوَابُ الصِّيَامِ، بَابٌ: فِي ثَوَابِ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا حديث رقم: 1746، بسند صحيح [2] تقدم تخريجه [3] رواه ابن خزيمة- كِتَابُ الصِّيَامِ، بَابُ فَضَائِلِ شَهْرِ رَمَضَانَ إِنَّ صَحَّ الْخَبَرُ، حديث رقم: 1878، والبيهقي- الصِّيَامُ، فضائل شهرِ رَمَضَانَ، حديث رقم: 3336، والحارث البغدادي- كِتَابُ الصِّيَامِ، بَابٌ فِي فَضْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ، حديث رقم: 321 [4] مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (6/ 419) [5] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1369) [6] شرح رياض الصالحين (5/ 315) [7] تقدم تخريجه

غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا

الموقع الرسمي للدكتور عمر بن عبدالله المقبل-ما صحة حديث: من فطّر صائماً كان له مثل أجره؟

هل من فطر صائما كان له مثل أجره

- عبد المحسن بن عبد العزيز العسكر - طريق الإسلام

  • اخبار تسجيلات الهلال السوداني اليوم
  • من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا
  • من فطَّر صائماً - ملفات متنوعة - طريق الإسلام
  • احدث الاختراعات
  • من فطر صائما كان له مثل أجر

والمراد من تفطيره هو أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة واحدة، وقيل: المراد بتفطيره أن يُشبعه؛ لأن هذا هو الذي ينفع الصائم طول ليله، وربما يستغني به عن طعام السحور، ولكن ظاهر الحديث أن الإنسان لو فطّر صائما ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره، وما ذلك على الله بعزيز. قال الإمام الطيبي في شرحه على لفظ ابن خزيمة و النسائي: "نظم الصائم في سلك الغازي لانخراطهما في معنى المجاهدة مع أعداء الله، وقدم الجهاد الأكبر"، فالصائم يُجاهد نفسه في ترك الطعام والشراب والشهوات، امتثالا لأمر الله تعالى وإذعانا له. وقال الإمام الطبري - كما نقل عنه ابن بطال -: "وفيه - أي في هذا الحديث - من الفقه أن كل من أعان مؤمنًا على عمل بر فللمعين عليه أجرٌ مثل العامل"، فيا سعادة من أعان الناس على أفعال البر والخير. ولهذا ينبغي علينا أن نحرص على تفطير إخواننا الصائمين قدر المستطاع، ولا سيما مع حاجة الصائمين وفقرهم، أو حاجتهم لكونهم لا يجدون من يقوم بتجهيز الفطور لهم وما أشبه ذلك.

الحكم عليه: إسناد الترمذي رجاله ثقات، وقد صححه الترمذي، وابن خزيمة، وابن حبان، إلا أن في الإسناد انقطاعاً، فإن عطاءً لم يسمع من زيد بن خالد كما نصَّ عليه ابن المديني في(العلل) له (66/ رقم 88)، ولعلَّ هذا هو السبب في عدم إخراج الشيخين لحديث "من جهز غازياً " من طريق عطاء ابن أبي رباح، مع إخراجهما له من حديث زيد، لكن من غير طريق عطاء. وأما الطريق التي فيها قرن عكرمة بن خالد المخزومي مع عطاء، فإنها من رواية سعيد بن حفص النفيلي، وهو صدوق تغير في آخر عمره، كما في (التقريب: 234)، ولم أقف على من تابعه ولا من تابع شيخه على هذا، وأيضاً هو منقطع بين عكرمة بن خالد وزيد بن خالد، فلم يصرح بالتحديث، ولم يذكر زيد بن خالد الجهني في شيوخ عكرمة، ولم يذكر عكرمة في تلاميذ زيد بن خالد كما في(تهذيب الكمال:10/64، 20/249). وعليه فلا يحكم لهذا السند بالاتصال والصحة؛ لعدم ثبوت السماع بين التلميذ وشيخه. والله أعلم. هذا وقد جاء معنى هذا الحديث عن جماعة من الصحابة، ومنهم: 1- سلمان الفارسي -رضي الله عنه-، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من فطر صائماً في رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ". أخرجه(ابن خزيمة 3/191، 192) ح(1887)، والطبراني في(الكبير: 6/261) ح(6161)، واللفظ له، وابن حبان في(المجروحين: 1/247) من طرق عن علي بن زيد بن جدعان، عن ابن المسيب، عن سلمان رضي الله عنه به، ولفظ ابن خزيمة: "من فطر فيه صائماً كان مغفرةً لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء... " وهو عند ابن خزيمة مطول.

October 16, 2021