1. اغاني ابراهيم تاتلس mp3
  2. كتب الدكتور طارق الحبيب pdf

ضمن سعيه لتجسير العلاقات بين النخب الثقافية في المملكة، ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي حفل تكريم للمفكر الاستاذ ابراهيم البليهي وذلك في مجلس المقابي بالقطيف مساء الثلاثاء القادم. ويشارك في الحفل مجموعة من ابرز المثقفين الذين سيتناولون قراءات متعددة للتجربة الفكرية للبليهي وهم: الكاتب الاستاذ هشام قربان متناولا مفاتيح فكر البليهي ونظرياته، والاستاذ الجامعي الدكتور خالد الرفاعي حول فعل الكتابة وأسئلتها في تجربة إبراهيم البليهي، والباحث الدكتور توفيق السيف متحدثا حول مغامرات العقل وتحرر الإنسان، والاكاديمي الدكتور ابراهيم المطرودي حول المتلقي في مشروع ابراهيم البليهي. ويعد الاستاذ ابراهيم البليهي من ابرز المفكرين في الساحة العربية، وله آراء جريئة في نقد الفكر العربي والإسلامي، ومواقف إيجابية تجاه الحضارة الغربية ودورها البارز في التاسيس لنقلة كبيرة على مستوى الوعي. كما ان لديه العديد من النظريات الفلسلفية التي أطلقها من خلال كتاباته ومقالاته، ويعمل في مشروع فكري عام يحمل عنوان: تأسيس علم الجهل لتحرير العقل، صدر منه: بنية التخلف، حصون التخلف، عبقرية الاهتمام التلقائي، الريادة والاستجابة، الإنسان كائن تلقائي.

اغاني ابراهيم تاتلس mp3

  1. تعبير عن وظيفة الدكتور
  2. ابراهيم كيبورد
  3. تحميل اغاني الشيخ ابراهيم التخمارتي
  4. موضوع عن وظيفه الدكتور باللغه الانجليزيه the doctor

فمنذ الطفولة، ونحن نشحن أطفالنا بكره الآخرين، والدعاء عليهم، وتقبيحهم، والتنفير منهم، والتأكيد على خطرهم؛ فهذا الاندفاع إلى الموت - يقصد العمليات الانتحارية- هو نتيجة طبيعية لمثل هذه التنشئة القاطعة الكئيبة، التي لا تتوقع من الآخرين إلا الشر والكيد والمؤامرات، وتستخف بحياة المخالفين، وترى أن لا حق لهم في الحياة. يراهن البليهي، على أن التخلف لو كان عبارة عن فراغ لكان حله، وملؤه سهل المنال، ولكنه لسوء الحظليس فراغا مفتوحا لاستقبال عوامل التغيير، وإنما هو ممتلئ بعوامل الرفض والانتفاش والمقاومة. هنا نذكر أن للمقاومة عاملين: الاستبداد السياسي، والانغلاق الثقافي، وكل عامل منهما يشد أزر الآخر، ويقوي عضده؛ فالاستبداد السياسي بتكريسه لنظام الحاكم بأمره، وبغض النظر عن إخلاص هذا الحاكم وعفافه ونبالة أهدافه، فإن الاستبداد يفسد هذا الإخلاص، وسرعان ما تنقلب أهدافه النبيلة شرًّا مستطيرًا عليه، وعلى أمته. إن آفة الاستبداد الكبرى، أنه يدفع الثقافة إلى المزيد من الانغلاق، لأن الوعي الناضج لا يقبل الاستبداد. لكن البليهي في تقاطع مع مالك بن نبي، أن الاستبداد لا ينجح في فرض سلطانه إلا إذا وجد له قابلية واحتضانا؛ ومن ثم، فهو يدافع على أن البيئة الجاذبة لهذا النمط في الحكم، ليست وليدة اللحظة، ذلك أن المنظومة القيمية للمجتمع العربي، ومنذ العصر الجاهلي، تأسست على الصراع والرغبة في استئصال الآخر، القريب قبل البعيد؛ فالبيئة الصحراوية القاحلة، قد جعلت الدنيا في الحس العربي لا تتسع إلا لفئة واحدة، فيها هذا التمركز حول الذات: "إذا مت فلا نزل القطر"؛ فالبيئة الصحراوية وما فيها لا يكفي الجميع، وما تأخذه فئة لا يمكن تعويضه بالجهد والإنتاج، مما جعل الصراع ينحصر حول هذا الموجود النادر والضئيل.

والنتيجة أنه، وخارج النطاق الضيق للتخصص، يبقى محكوما بالخريطة الذهنية والوجدانية، السابقة للتعليم؛ وإذا كانت هذه الخريطة الذهنية والوجدانية مغلقة، فإنها لا تسمح بالحذف، ولا بالإضافة، ولا بالمراجعة، ولا بالتصحيح، فتبقى المعارف الجديدة خارج البنية الراسخة، وتكون المعلومات بمثابة قشور خارجية أو طلاء مؤقت، وغير مؤثر خارج مجال التخصص. وإذا قيد لهذا الطلاء أن يتجاوز حواجز الجهل المركب، فلضرورات الدعاية، وتمجيد الذات، وخلع الأصالة على إنجازات الغرب، بادعاء السبق والأبوة، أن مفارقة العقل العربي، حسب البليهي، تكمن في انتقائيته وازدواجيته؛ فهو من جهة يدعي التجذر العلمي، وسَبق السلف، ويفتخر بإنجازاتهم، لكنه يتناسى أننا قد حاربناهم ونكلنا بهم؛ فمنهم من كفر، ومنهم من نفي، ومنهم من أحرقت كتبه بأمر من السلطان، وبتحريض ومباركة من أصحاب العمائم، على إيقاع فرح هستيري للعوام والأغمار. في الماضي، أذقناهم الحنظل. واليوم ندعي الوصال بهم، إنما اقترفه المجتمع الإسلامي في حق ابن رشد، والفارابي، وابن سينا، والتوحيدي، والرازي... فضيحة تستحق من الخلف الاعتذار، لا الافتخار. لقد عاشوا أغرابا بينًا، دفعوا ضريبة شذوذهم على النسق الثقافي السائد.

كتب الدكتور طارق الحبيب pdf

إن العلم النافع يكمن في إصلاح التفكير وليس مجرد إعطاء معلومات، وهو إحلال تصورات صحيحة ومعارف ممحصَّة محل تصورات ومعارف خاطئة. جهل الإنسان لجهله واغتباطه بهذا الجهل اعتقاداً منه بأنه الحق والصواب هو أقوى استحكامات بنية التخلف، فغبطة المجتمعات المتخلفة بثقافاتها وتوهمها الكمال لذاتها واقتناعها بأوهام الاكتفاء قد حالت بينها وبين أي تقدم. الرسم تجسيد للجمال، والمسرح تجسيد للأفكار، وهما معاً من أشد الوسائل فاعلية في التثقيف والتنوير. التخلف لا يعود إلى التأخر في بداية الانطلاق، وإنما يرجع إلى الجهل بنقطة البداية أو الرفض الصريح أو الضمني لهذه البداية. الازدهار ينهض على صراع الأفكار وليس على الاحتكار. إنه يقوم على مبدأ الإقناع وليس على الإخضاع، ومتى فقد هذا الشرط فإنه ينقلب من فكر إلى أيديولوجيا قامعة تطفئ الفكر وتجمد العقل وتشل الثقافة وتدفعها إلى التحجر. مع أن ظهارة العشائرية قد تلاشت نسبياً في الكثير من الأقطار العربية في هذا العصر فإن ولاءات التحزب أو التمذهب لا تختلف كثيراً عن الولاءات القبيلة التي تلغي الفرد وتجعل الأوضاع والمصائر مرتهنة باتجاهات أفراد معدودين يدفعون أمواج القطيع الأحمق إلى الهاوية.

إدعاءات الأمجاد هي أبرز خصائص الطفولة الحضارية، فما من أمة في هذا العصر قد ازدهرت إلا وكان سبيلها إلى الازدهار مراجعة تاريخها، والاعتراف بما فيه من نقائض وأخطاء، والعمل على بناء الحاضر بجهد الأحياء وليس الاكتفاء بما بناه الأموات. إن فشل التعليم وإخفاق التنمية في الكثير من المجتمعات يعود إلى عدم إدراك موانع النهوض، وغياب رؤية حصون الأخطبوط الثقافي الذي يحتل العقول ويصوغ العواطف ويوجه السلوك. إن خلق الوعي المستنير مهمة صعبة تتطلب توجهاً عاماً يوقظ الجموع الغفيرة الغافلة ويخلصهم من الاستسلام البليد لبرمجة الطفولة واستمرار الغبطة بها، والاستماتة في الدفاع عنها والتحفز لمهاجمة من ينتقدها. الذين صنعوا هذه الإنجازات المدهشة من وسائل الراحة، ومن آلات التدمير ليسوا أكثر ذكاء بالوراثة، ولكنهم وجهوا ذكاءهم للعمل الجماعي المنظم بدل الجهد الفردي المبعثر، وكرسوا طاقاتهم لبناء مجتمعاتهم بدلاً من توجيهها لهدم هذه المجتمعات، فكل فرد هناك يسعى للتعلم بدل التعالم وللاتفاق بدل الافتراق، وللتفاهم بدل التخاصم وللالتزام بدل الاهمال. حين نتحدث عن العباقرة فيجب أن نتذكر دائماً أن تسعة أعشار العبقرية هي اهتمام قوي مستغرق وجهد موصول منظم.

وعلى الرغم من أن عالم الأشياء عند العرب، قد عرف تحسنا ملحوظا، فإن عالم الأفكار، كبنية عميقة، ما زال عصيا على التطويع والتغيير؛ فهناك تحديث مادي، لكنه مسنود بثقافة تقليدية بدوية، وآلاف المدن شيدت دون أن تصاحب عملية التشييد هذه ثقافة حداثية متمدنة؛ فإذا كانت المدن في المجتمعات المتحضرة هي منبت الحضارة، ومحضن النزعة الفردية، وهي البيئة التي تنشأ فيها الطبقة الوسطى، وهي التربة الخصبة لنمو المعرفة، وتلاقح الأفكار، وتطور التقنيات، فإنه بمفاعيل النزعة العشائرية، تتحول مدننا إلى بيئات خصبة لنمو الكراهيات بين المدن، وفق قانون الفعل ورد الفعل. إن هذه العشائرية الجديدة تكشِف عن خواء أخلاقي بئيس، وعن اهتمامات سطحية ساذجة، وعن تظاهر زائف بالولاء، وعن ادعاء ممجوج بالحماس لمصلحة المدينة. وإذا كان دور المنظومة التعليمية هو إعادة تأسيس المعارف وفق مقتضيات البرهان، فإن النظام التعليمي العربي أثبت فشله الكبير في إنجاز هذا التحدي؛ فهو في أحسن الأحوال جزيرة معزولة عن السياق العام، وغالبا ما لعب دورًا معكوسًا، فأصبح في خدمة ما هو سائد، يبرره ويرعاه، وآية ذلك أن نظامنا التعليمي اتخذ السرد والتلقين والقصف المعلوماتي سنة ومنهاجًا، فيتلقى المتعلم في أفضل الأحوالأفكارًا، دون أن يتملك منهجًا في التفكير.

مقتطفات من أقوال المفكر إبراهيم البليهي إن جهل الجهل هو أصعب عوائق المعرفة، فالذي يجهل جهله لا يحاول أن يتعلم، والذي تغيب عن ذهنه احتمالات الخطأ لا يكون حذراً في إصدار الأحكام، ولا يضع في اعتباره ما تلحقه أحكامه بالآخرين من أذى، ولا ما تسببه للحقيقة من تشويه. إنسانية الإنسان مرتبطه بعقله وبحريته، بل هي نتاج هذا العقل وهذه الحرية، وتقدم الأمم هو نتاج حرية تداول الأفكار وإطلاق طاقات الأفراد والمؤسسات. إن من أهم أسباب استمرار التخلف في مجتمعات العالم الثالث أنها لا تحاول التعرف على أسباب تخلفها، ولا التعرف على أسباب التقدم الذي أحرزه الآخرون، بل تستمر في التعامي عن الأسباب الحقيقية لظاهرتي التقدم والتخلف، وتبالغ في المكابرة، وتلقي اللوم على عوامل خارجية. الإنسان في حالة تعلم وتدقيق ومراجعة من المهد إلى اللحد، وامتلاك الحقيقة المطلقة محال على البشر.. تعميم التعليم لن يكون فاعلاً حتى يتحقق تغير ثقافي جذري ننعدل به منظومة القيم وتتغير بواستطه اهتمامات الناس. العرب لن يخرجوا من خندق التخلف ولن يفلتوا من قبضته إلا إذا أعادوا بناء ثقافتهم بناءً جديداً يستخدم مكونات حية ونامية تتناسب مع معطيات العصر وتحتفظ بالمقومات الأصلية للأمة.

October 16, 2021